حكم الصلاة حال الإقامة عشرة أيام في مكان واحد


- قواطع السفر هي الحالات التي تستدعي من المسافر أن يصلي تماماً بسببها، ومنها قصد الإقامة في مكان معيّن عشرة أيّام متوالية.
- قصد الإقامة يعني: اطمئنان المسافر بإقامته في مكان معيّن عشرة أيّام.
- عندما نقول في مكان معين فإننا لا نقصد بذلك دولة معينة، بل مدينة أو مصيف أو قرية أو منطقة محددة.
- مثال: لو قصد الإقامة في العراق 10 أيام كاملة، ولكنه سيقيم في النجف 4 أيام، وفي كربلاء 3 أيام، وفي الكاظم 3 أيام، فإنه في هذه الحالة سيصلي قصراً.. لماذا؟ لأنه لم يقم في مدينة واحدة 10 أيام.
- ويجب أن تكون العشرة متوالية، فلو قصد الإقامة في النجف 5 أيام، ثم يغادر إلى كربلاء يومين، ثم يعود ويقيم في النجف 5 أيام أخرى، فإنه يصلي قصراً، لأن التوالي لم يتحقق.
- وهكذا لو كان عازماً على الإقامة عشرة أيّام في مدينة واحدة، ولكنه لم يكن مطمئناً بتحقّق ذلك، لأنه ينتظر موعد عملية جراحية في بلده، فإذا تم تقديم العملية فسيغادر تلك المدينة ويعود إلى بلده، وجب عليه التقصير وإن اتّفق أنّه أقام عشرة أيّام.
- إذا أراد أن يتم في صلاته، فيجب أن يبقى في هذه المدينة 10 أيام بحيث لا يخرج منها إلى المسافة الشرعية الموجبة للقصر ولو لفترة زمنية قصيرة.
- إذا أراد أن يتم في صلاته، فيجب أن يبقى في هذه المدينة 10 أيام بحيث لا يخرج منها إلى أقل من المسافة الشرعية إذا كان خروجه هذا يستغرق أغلب النهار، أما لو خرج لبضعة ساعات فلا إشكال، إلا إذا كان خروجه متكرراً خلال العشرة أيام بحدّ تصدق معه الإقامة في أزيد من مكان واحد.