صاحب القلب الكبير ... محاضرة ليلة 20 من شهر رمضان .. استشهاد أمير المؤمنين (ع) - الشيخ علي حسن


(اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يا اَمينَ اللهِ في اَرْضِهِ وَحُجَّتَهُ عَلى عِبادِهِ اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يا اَميرَ الْمُؤْمِنينَ اَشْهَدُ اَنَّكَ جاهَدْتَ فِي اللهِ حَقَّ جِهادِهِ وَعَمِلْتَ بِكِتابِهِ وَاتَّبَعْتَ سُنَنَ نَبِيِّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ حَتّى دَعاكَ اللهُ اِلى جِوارِهِ فَقَبَضَكَ اِلَيْهِ بِاخْتِيارِهِ وَاَلْزَمَ اَعْدآئَكَ الْحُجَّةَ مَعَ ما لَكَ مِنَ الْحُجَجِ الْبالِغَةِ عَلى جَميعِ خَلْقِهِ).
- ذكرت بالأمس أن من الأمور التي امتاز بها أمير المؤمنين (ع) في الجانب الفكري القرآني، أنه كان يفتح آفاقاً فكرية وأخلاقية وروحية وحتى شرعية من خلال آيات القرآن الكريم، ولا يتوقف عند حدّ المعنى المباشر للآية، وأنه كان يعين على فتح الأقفال للتدبر في آيات الكتاب الكريم.
- وجئت بمثال على توسعة أفق مدلول الآية 83 من سورة القصص، ونتوقف اليوم مع مثال آخر من نهج البلاغة برقم 222 من نهج البلاغة أن علياً (ع) قال عند تلاوته قوله تعالى: (يُسَبِّحُ لَهُ فِيها بِالْغُدُوِّ وَالْآصالِ رِجالٌ لا تُلْهِيهِمْ تِجارَةٌ وَلا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ):
- (إِنَّ اللَّهَ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى جَعَلَ الذِّكْرَ جِلاءً لِلْقُلُوبِ) إزالة ما يتراكم على القلب مما يمنع عن الاهتداء والاتّعاظ، وبما يُبعد الإنسان عن الله ويجعله حبيس شِراك الشيطان، وحينئذ يمكن للقلوب أن (تَسْمَعُ بِهِ بَعْدَ الْوَقْرَةِ) الصمم أو ثَقْل السمع (وَتُبْصِرُ بِهِ بَعْدَ الْعَشْوَةِ) عدم وضوح الرؤية (وَتَنْقَادُ بِهِ بَعْدَ الْمُعَانَدَةِ) هكذا يكون أثر هذه التجلية عن طريق الذِّكر.
- فالإمام ينبه إلى أن لحواس الإنسان بُعدين، بعد مادي وبُعدي معنوي.. والبعد المعنوي هو المرتبط بكيفية توظيف هذه الحواس في القرب من الله، ونيل رضوانه، والبصيرة، وحُسن الخاتمة.
- وكما أن البُعد المادي يُصاب بالخلل نتيجة الأمراض أو الإصابات أو كبر السن، فكذلك يُصاب البعد المعنوي منها بالخلل نتيجة المعاصي والغفلة والانغماس في الماديات والبعد عن المسجد واللهو وغير ذلك. وكما تسعى للعلاج من الخلل المادي الذي يلحق بهذه الحواس، عليك أن تسعى للعلاج من الخلل المعنوي الذي يصيبها، ومن أهم سبل علاجها: ذكر الله.
- (وَمَا بَرِحَ لِلَّهِ - عَزَّتْ آلَاؤُهُ - فِي الْبُرْهَةِ بَعْدَ الْبُرْهَةِ، وَفِي أَزْمَانِ الْفَتَرَاتِ) كالزمن الذي نعيشه اليوم حيث تنقطع علاقتنا المباشرة بأنبياء الله ورسله (عِبَادٌ نَاجَاهُمْ فِي فِكْرِهِمْ، وَكَلَّمَهُمْ فِي ذَاتِ عُقُولِهِمْ) لا عن طريق الوحي (فَاسْتَصْبَحُوا) واهتدوا وعرفوا طريقَهم (بِنُورِ يَقَظَةٍ فِي الْأَبْصَارِ وَالْأَسْمَاعِ وَالْأَفْئِدَةِ).
- ولم يكتفوا بأن يكون مصباحُ الهداية هذا لهم وحدَهم، بل سعوا أن يهدوا الناسَ إلى ما اهتدوا إليه.. وتحمّلوا مسئولياتهم في هذا الطريق:
- (يُذَكِّرُونَ بِأَيَّامِ اللَّهِ وَيُخَوِّفُونَ مَقَامَهُ) يذكِّرون الناس بأيام رحمة الله وغضبه، أيام الانتصارات، وأيام الانتقام، بيوم البعثة، ويوم الفتح، ويوم تحقق الوعود الإلهية، ويوم القيامة، والحساب.
- (بِمَنْزِلَةِ الْأَدِلَّةِ فِي الْفَلَوَاتِ) حيث يُغيثون الناس ويهدونهم إلى الطريق بغضّ النظر عن خصوصياتهم، ويكونون بمثابة الرحمة النازلة من السماء حين يجدهم الضال.
- فقلوبهم رحيمة إلى أبعد الحدود، يعيشون الإيثار، ويتقرّبون إلى الله بعمل الخير، حريصون على الآخرين حرصهم على أنفسهم، لأنّ قلوبَهم كبيرة.
- اليوم، وتحت تأثير الفكر والتربية المادية التي شوّهت قيم الخير والعطاء، ورسّخت الجشع والأنا هناك من يرى أن العمل لا يكون إلا بمقابل مادي، وأما العمل التطوعي الذي يستطيع من خلاله رفع معاناة البعض أو تحقيق مصلحة تعود فائدتها على المجتمع وأمثال ذلك: مجرد تصرّف غبي!
- هذه الفكرة لا تتناغم مع العقل والفطرة الإنسانية، فنوازع الخير موجودة وراسخة في الذات البشرية، ولكن الإنسان عندما ينغمس في حب الذات، يتخلى عن حكم العقل وعن الفطرة السليمة، ويتحول إلى موجود ملؤه الأنانية وحب الذات.
- في بحار الأنوار أن: (سعيد بن قيس الهمداني رآه) أي أمير المؤمنين (ع) (يوماً في شدة الحر في فناء حائط، فقال: يا أمير المؤمنين، بهذه الساعة؟ قال (ع): ما خرجت إلاّ لأُعِينَ مظلوماً أو أُغيثَ ملهوفاً).
- وفي الكافي عن عبد الله بن سنان، عن أبي عبد الله - عليه السلام - قال: (إن أمير المؤمنين - عليه السلام - كان يخرج ومعه أحمال النوى، فيقال له: يا أبا الحسن، ما هذا معك؟ فيقول: نخل إن شاء الله، فيغرسه فلم يغادر منه واحدة).
- بعد وفاة النبي وما جرى من أحداث السقيفة وتوابعها، لم يُحبَط علي (ع) ليغدُوَ حبيس بيته، بل انطلق في مجال التنمية الزراعية وتوفير المياه لعامة الناس.
- وواحدة من مشاريعه أرض تُعرف باسم (ينبع) والمعروفة اليوم باسم (ينبع النخل)، وهي على بعد 160 كم تقريباً من المدينة المنورة باتجاه البحر، وفيها اليوم عدة قرى باسم عين علي وعين حسن وعين حسين، وفيها قبر الحسن المثنى بن الإمام الحسن المجتبى (ع)، وقد وصفها ياقوت الحموي في (معجم البلدان) بأنها قرية غنّاء لبني حسن بن علي (ع).
ــــ عن أيّوب بن عطِيَّة الحَذَّاء، قال: (سمِعت أبا عَبد اللّه (ع) يقول: قَسَمَ نَبِيُّ اللّه (ص) الفَيْءَ فأصَاب عليّاً (ع) أرْضاً، فاحْتَفَر فيها عَيْناً، فخرَج مَاءٌ يَنْبُعُ في السَّماء كَهَيْئَة عُنُق البَعِير، فسَمَّاها يَنْبُع، فجَاء البَشِير يُبَشِّرُ، فَقَالَ (ع): بَشِّر الوَارِثَ، هِي صَدَقَةٌ بَتَّةً بَتْلاً في حَجِيجِ بَيْتِ اللّه، وعابِرِي سَبِيل اللّه، لا تُبَاعُ، ولا تُوهَبُ، ولا تُورَثُ).
ـــ وصار (ع) يعمل فيها بيده، يُصلح الأرض ويحفر الآبار ويزرع، حتى أن الصحابي أبا فضالة الأنصاري الذي استشهد لاحقاً في صفين: (خرج عائداً لعليّ بيَنْبُع، وكان مريضاً، فقال له: ما يُسكنك هذا المنزل؟ لو هلكتَ لم يَلِكَ إلاّ الأعرابُ، أعرابُ جُهينة، فاحتَمِل إلى المَدِينَةِ فإنْ أصابَكَ قَدَرٌ) توفيت (وَلَيكَ أصحابُكَ. فقال عليّ (ع): إنِّي لَستُ بِميّتٍ مِن وَجَعي هذا، إنَّ رسُولَ اللّه (ص) عَهدَ إليَّ ألاّ أموتَ حَتَّى أُضرَبَ، ثُمَّ تُخضَبُ هذه ـــ يعني لِحيَتَهُ ـــ مِن هذِه، يَعني هامَتُهُ).
ــــ هذه الحالة من الإصرار عند علي (ع) وعدم اليأس والإحباط هي من سماته المعهودة، ففي كتاب (حلية الأولياء) للأصفهاني عن مجاهد بن جبر: (خرج علينا علي بن أبي طالب يوماً معتجراً) طريقة في ارتداء العمامة (فقال: جعت مرّة بالمدينة جوعاً شديداً فخرجت أطلب العمل في عوالي المدينة، إذا أنا بامرأة قد جمعت مدراً) طيناً جافاً (تريد بلّه، فأتيتها فقاطعتها) اتفقت معها في مقابل (كل ذَنوب) دلو (على تمرة. فمددتُ ستّة عشر ذَنوباً حتى مجُلت يداي) ظهرت الانتفاخات من خشونة الحبل (ثمّ أتيت الماء فأصبتُ منه، ثمّ أتيتُها فقلت) فعلت (بكفّي هكذا بين يديه... فعدّت لي ستّة عشر تمرة. فأتيت النبي فأخبرتُه، فأكل معي منها) وفي رواية أخرى: (ثم غسلتُ يدي فذهبت بالتمر إلى رسول الله (ص) فقال لي خيراً ودعا لي).
ــــ هذه هي روحية علي (ع) العالية وهمّته في مواجهة الظروف الصعبة، لا يستنكف من العمل، وهو هو... ولا يَسقط ولا يُحبَط أمام الظروف العصيبة، بل ينهض في كل مرة ليبحث عن طريق جديدة يستطيع من خلالها أن يغيّر الواقع من حوله إلى ما هو أحسن.. وهذه مِن أهم سمات مَن يريد تحقيق التنمية على المستوى الفردي والعام.
- وللعمل التطوعي نتائج ومكاسب، إذا أدركها الإنسان استسهل كل الصعوبات، ومن بينها:
1- الراحة النفسية بقضاء حوائج الناس.
2- تنمية القدرات الذهنية واكتساب مهارات ومؤهلات سلوكية تزيد من نقاط قوة الشخصية.
3- توفير ضمان مستقبلي للحالات الطارئة لأبناء المجتمع.
4- الحصول على الثواب العظيم من الله عزّوجل.
- عن الإمام موسى الكاظم (ع) أنه قال: (إن لله عباداً في الأرض يَسعَوْنَ في حوائج الناس، هم الآمنون يوم القيامة، ومَن أدخل على مؤمن سروراً فرَّح الله قلبه يوم القيامة). نسأل الله تعالى أن نكون منهم.
- نعود لخطبة الإمام في نهج البلاغة وكان يتكلم عن الرجال الذين لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله، الساعين لهداية الآخرين إلى هذا الهدى، ولذا فإن ردود أفعالهم تكون كالتالي:
(مَنْ أَخَذَ الْقَصْدَ، حَمِدُوا إِلَيْهِ طَرِيقَهُ وَبَشَّرُوهُ بِالنَّجَاةِ. وَمَنْ أَخَذَ يَمِيناً وَشِمَالًا ذَمُّوا إِلَيْهِ الطَّرِيقَ وَحَذَّرُوهُ مِنَ الْهَلَكَةِ، وَكَانُوا كَذَلِكَ مَصَابِيحَ تِلْكَ الظُّلُمَاتِ وَأَدِلَّةَ تِلْكَ الشُّبُهَاتِ) يتابعون عملهم ولا يسأمون، ويغيّرون أساليبهم لعلهم ينجحون، يترصّدون الشبهات ليرفعوها عن أذهان الناس.
- لقد كان علي (ع) يمتلك مثل هذا القلب الكبير وهذه الروحية العظيمة إلى الحد الذي لا يحسم فيه أمر ذلك اللعين الذي وجّه إليه الضربة الغادرة وهو في محراب الصلاة، ويجعل من العفو عنه خياراً من خيارات التعامل معه فيما لو كُتب لعلي (ع) أن يبرأ من إصابته البليغة.
- روى الشريف الرضي في نهج البلاغة أن علياً (ع) قال على سبيل الوصية بعد أن ضربه ابن ملجم: (أنا بالأمسِ صاحبُكم، واليومَ عبرةٌ لكم، وغداً مفارقكم. إنْ أبقَ فأنا وليُّ دمِي) أنا المسؤول عن دمي والقرار سيكون قراري في كيفية التعامل مع ابن ملجم (وإن أفْنَ فالفناءُ ميعادي. وإن أعفُ فالعفوُ لي قُربة، وهو لكم حسنة، فاعفوا [أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ] والله ما فجئني من الموت واردٌ كرِهتُه، ولا طالعٌ أنكرتُه. وما كنتُ إلا كقاربٍ ورد) إلا كطالب ماء في الليل فوصل إلى مبتغاه (وطالبٍ وجد. وما عندَ الله خيرٌ للأبرار).
- ويوجّه خطابَه للحسنين وقد شارف على وداع هذه الدنيا الفانية وقلبه الكبير على هذه الأمة مخافة أن تقع فيها الفتنة، فيقول: (يَا بَنِي عَبْدِ الْمُطَّلِبِ لَا أُلْفِيَنَّكُمْ تَخُوضُونَ دِمَاءَ الْمُسْلِمِينَ خَوْضًا، تَقُولُونَ قُتِلَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ أَلَا لَا تَقْتُلُنَّ بِي إِلَّا قَاتِلِي، انْظُرُوا إِذَا أَنَا مِتُّ مِنْ ضَرْبَتِهِ هَذِهِ فَاضْرِبُوهُ ضَرْبَةً بِضَرْبَةٍ، ولَا تُمَثِّلُوا بِالرَّجُلِ، فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ [صلّى الله عليه وآله وسلّم] يَقُولُ: إِيَّاكُمْ والْمُثْلَةَ ولَوْ بِالْكَلْبِ الْعَقُورِ).
- (اللّهُمَّ صَلِّ عَلى عَلِيٍّ أَمِيرَ المُؤْمِنِينَ، وَوَصِيِّ رَسُولِ رَبِّ العالَمِينَ، عَبْدِكَ وَوَلِيِّكَ وَأَخِي رَسُولِكَ وَحُجَّتِكَ عَلى خَلْقِكَ وَآيَتِكَ الكُبْرى وَالنَّبَأ العَظِيمِ صلاةً كثيرةً دائمة يا رب العالمين).