خطبة الجمعة 24 جمادى الأولى 1434 ـ الشيخ علي حسن ـ الخطبة الأولى : معاندة الحق


(وَقَالُوا قُلُوبُنَا فِي أَكِنَّةٍ مِّمَّا تَدْعُونَا إِلَيْهِ وَفِي آذَانِنَا وَقْرٌ وَمِن بَيْنِنَا وَبَيْنِكَ حِجَابٌ فَاعْمَلْ إِنَّنَا عَامِلُونَ)[فصلت:5]
ـ هذه الآية وإن كانت تتحدث عن ردة فعل المشركين تجاه آيات القرآن الكريم وتجاه الكلام الحق والمنطقي الذي كان النبي(ص) ينذرهم به، إلا أنها ردة فعل متوقعة من كل إنسان معاند.
ـ هنا يتحدث المشركون ـ وبأسلوب استهزائي ـ عن مصدر الوعي، أي العقل.. فعقولهم ـ بحسب تعبيرهم ـ مغطاة بأغطية تحجب عنها كل ما يمكن أن يأتيها من الخارج، وبالتالي فهم لا يمكنهم فهم ما يأتيهم به النبي(ص).
ـ ثم يتحدثون عن منافذ تكوين المعرفة، وأولها الأذن، فهي أيضاً غير قادرة على استقبال الكلام، لأن فيها ثقل من الصمم .. ثم هناك حجاب ومانع بيننا وبينك يا محمد (ص)، يمنعنا من أن نفعّل بقية حواسنا كالبصر واللمس، فكيف تتوقع منا نعي ما تقول؟
ـ وأخيراً فإنهم يعلنون عن موقفهم النهائي، فهم مستمرون في مواقفهم المضادة تجاهه، الرافضة لدعوته.. فاعمل يا محمد(ص) ما تحب أن تعمله، وسنواجهك بكل ما نملك من وسائل المواجهة، ولن نمكّنك مما تريد، مهما كلفنا ذلك.
ـ نفس هذا المنطق تجده في كثير من صور الصراع والجدال بين الأديان، أو بين المذاهب، أو في
النطاق السياسي، وحتى العلمي والثقافي، والنتيجة في الكل واحدة، وهي الحرمان من معرفة الحقيقة.
ـ وحتى في الإطار الاجتماعي نجد صورة مماثلة، ففي الخلافات بين الزوجين مثلاً، كثيراً ما يُغلق كل طرف منابع الوعي ومنافذ المعرفة لديه، لأنه في النهاية لا يريد الحق، بل يريد الانتصار للذات، وهنا تكمن المشكلة، ولذا كان الإنصاف من النفس من (سيد الأعمال) بحسب تعبير الرواية عن الإمام جعفر الصادق(ع).
ـ فالمطلوب إذاً أن يكون البحث عن الحقائق ومن ثم وعيها هو غاية في حد ذاته، ليترتب على أثر ذلك الموقف الصحيح، وبحسب المروي عن أمير المؤمنين(ع) أنه قال: (رحم الله امرءً سمع حُكماً فوعى، ودُعي إلى رشاد فدنا، وأخذ بحُجزة هادٍ فنجا).
ـ وفي حكمة له(ع): (والكفر على أربع دعائم: على التعمق والتنازع والزيغ والشقاق) أي العناد (فمن تعمق) ذهب خلف الأوهام طلباً لمعرفة الأسرار (لم يُنِب إلى الحق. ومن كثُر نزاعُه بالجهل دام عماه عن الحق. ومن زاغ ساءت عنده الحسنة، وحَسُنت عنده السيئة، وسَكِرَ سُكر الضلالة. ومن شاقّ وعُرَت عليه طرُقُه، وأعضل عليه أمرُه، وضاق عليه مَخرَجُه).