أنواع الصوم

ينقسم الصوم في الأصل من حيث حكمه الى أربعة: وهي الصوم الواجب والمستحب والمكروه والمحرم، وكلّ واحد منها له أفراد كثيرة.

الصوم الواجب:
هو صوم شهر رمضان، وهو أهمها، وصوم الكفارة، وصوم النذر واليمين والعهد، وصوم بدل الهدي في الحج، وصوم القضاء.
في صوم شهر رمضان يجب الامساك طوال النهار، فلا يجوز الافطار فيه خلال النهار بدون عذر.
يجوز الافطار في صوم القضاء قبل الظهر ولا يجوز بعده اذا كان يقضي عن نفسه، ويجوز اذا كان يقضي عن غيره.
في صوم الكفارة في الأيام التي يجب التتابع فيها لا يجوز الافطار قبل الظهر ولا بعده، وفي غير أيام التتابع يجوز الافطار قبل الظهر لا بعده.
الصوم الواجب بالنذر ونحوه اذا لم يُعيَّن له وقت فانه يجوز الافطار فيه قبل الظهر وبعده، والأحوط استحباباً ترك الافطار بعد الظهر. وأما ما حُدِّد له وقت معين فلا يجوز الافطار فيه، لا قبل الظهر ولا بعده.

الصوم المستحب:
أمثلته كثيرة، وأشهره صيام رجب وشعبان، وثلاثة أيام من كلّ شهر، ويوم الغدير، ويوم مولد النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم وغيرها.
هذا النوع من الصيام يجوز فيه الافطار قبل الظهر وبعده، ما عدا صوم الاعتكاف فانه لا يصح الافطار فيه لمن يريد الالتزام بشروط الاعتكاف.

الصوم المحرّم:
هو في يوم العيدين الفطر والأضحى، وأيام التشريق لمن كان في منى، سواء أكان في حج أم لم يكن، وصيام يوم الشك بنيَّة أنه من شهر رمضان، والصوم المنذور شكراً لله تعالى على معصية فعلها، والصوم الذي يَصِلُ فيه الليل بالنهار قاصداً ذلك ناوياً له كذلك، ولا يضرّ عدم الافطار الى اليوم الثاني من دون نية الوصال، وصيام الزوجة المستحب مع مزاحمته لحقّ الزوج، وصوم الصمت عن الكلام تمام النهار أو بعضه، بنحو يجعله في نيته من قيود الصوم، وصوم المريض أو من يضره الصوم، وكلّ صوم يتعَنْوَن بعنوان محرّم، كصوم الولد مع كونه موجباً لايذاء والديه اشفاقاً. وغير ذلك.

الصوم المكروه:
منه: صيام الولد نافلة بدون اذن والده، والضيف من دون اذن مضيفه، ويوم عرفة عند الشك في هلال ذي الحجة مع احتمال كونه عيد الأضحى، أو صومه لمن خاف ان يضعف عن الدعاء.